‫الرئيسية‬ الصحة دكتور حسن نجم علاج رائحة الفم فى رمضان
الصحة - 19 أبريل، 2021

دكتور حسن نجم علاج رائحة الفم فى رمضان

فى لقاء مع دكتور حسن نجم مدرس مساعد طب الاسنان بجامعة 6 اكتوبر قال في شهر رمضان بينتشر بين الناس سؤال ازاي اخلي رائحه الفم عندي كويسه وخصوصا الناس الي بنتعامل مع الجمهور زي موظفين المبيعات والبنوك وغيرهم من اصحاب المهن الي فيها تعامل مباشر مع الجمهور

علشان كده عايزين نعرف ايه اسباب رائحه الفم الكريهه بصفه عامه وازاي نعالجها ونتحكم فيها وايه اسباب رائحه فم الصائم ؟

رائحة الفم الكريهة ..
الأمراض التي تؤدي الي وجود رائحة الفم الكريهة
‎هناك أيضا بعض الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة مثل
‎ مرض الالتهاب الرئوي المزمن و كذلك مرض الفشل الكلوي الذي ينتج عنه رائحة كرائحة البول، و مرضى السكري غير المُعالج والذي تنتج عنه رائحة كرائحة خل الفواكه، ومرضى فشل الكبد و تنتج عنه رائحة مثل رائحة السمك، و أخيرا أمراض المعدة و القيء المتكرر تكون رائحة الفم حمضية.

١-ما سبب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟
السبب الرئيسي وراء الرائحة الكريهة هو إلي تفاقم مشكلة الرائحة الكريهة أثناء الصيام هو (( العطش)) ^ . فامتناعنا عن الشراب أثناء الصيام يؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب في الفم و بالتالي الى خسارة منافع اللعاب. يؤدي توفر كميات كبيرة من اللعاب الى الحد من نمو و تكاثر البكتيريا، و يقوم بإذابة المخلفات الكبريتية و بالتالي الى تقليل او اخفاء الرائحة الكريهة.

يمكننا و بكل بساطة الحد أو التقليل و بشكل كبير من مشكلة رائحة الفم الكريهة باتباع الآتي:

1- إزالة الطبقة البيضاء المتكونة على اللسان
2- زيادة إفراز اللعاب
3- المضمضة بغسول الفم

واشار الى انه يكمن علاج مشكلة الرائحة الكريهة أثناء الصيام في ازالة الطبقة البيضاء المتكونة على اللسان. يمكننا استخدام احد أدوات تنظيف اللسان لإزالة الطبقة الهلامية البيضاء وكشف البكتيريا اللاهوائية النامية تحتها. (( يؤدي تنظيف اللسان إلى تعريض البكتيريا اللاهوائية للهواء وبالتالي يؤدي إلى هلاكها))
. يمكن استخدام فرشاة الأسنان العادية لتنظيف اللسان بعد عملية تنظيف الأسنان، لكن ينصح الخبراء باستخدام أدوات تنظيف اللسان الخاصة والتي يمكن الحصول عليها في الصيدليات.
لكن شرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل أثناء فترة الإفطار تؤدي إلى توفير كمية أكبر من اللعاب أثناء فترة الصيام. كذلك الحال بالنسبة لتأخير وجبة السحور الذي أوصانا به الرسول (صلى الله عليه وسلم) فان ذلك يعني الامتناع عن الطعام و الشرب لفترة أقل وذلك من شأنه زيادة كمية اللعاب أثناء فترة الصيام.

تعد المضمضة بمحلول الهايدروجين بيروكسايد المخفف –
‏Hydrogen Peroxide – H2O2 – للحد من مشكلة الرائحة الكريهة وسيلة فعالة جدا. تعد نسبة 1.5% فعالة لمشكلة رائحة الفم الكريهة. من الضروري تخفيف هذا المحلول لأن النسب المركزة منه تعد ضارة. كذلك يعد من الأفضل عدم استخدام هذا المحلول بشكل يومي. يمكن شراء هذا المحلول في الصيدليات.

ما علاقة اللسان برائحة الفم الكريهة؟

أداة تنظيف اللسان
(( يحتوي سطج اللسان على العديد من التشققات)). تدخل كميات قليلة من الطعام أثناء فترة الافطار في هذه التشققات العميقة و (( لا يستطيع اللعاب وحده شطف و تنظيف بقايا الطعام)) . هذا يفسر عدم هلاك هذه البكتيريا أثناء الصيام. اذ لديها كميات كافية من الطعام بين تشققات اللسان بالاضافة الى طبقة اللعاب الحاجبة للهواء. تقوم البكتيريا الموجودة في الفم (( بتحليل هذه البقايا مصدرة مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة. ))
يؤدي تفريش اللسان بالفرشاة أو باستخدام أداة تنظيف اللسان الى إزالة بقايا الطعام و الخلايا البكتيرية المتراكمة على سطح اللسان و بالتالي يؤدي الى تجنب رائحة الفم الكريهة.

هل للصيام فوائد على الفم والأسنان؟
طبعاً للصيام فوائد عديدة ليس فقط على الفم والأسنان بل على (( الجهاز الهضمي بأكمله)) ، الامتناع عن الأكل والشرب يحرم بكتيريا الجهاز الهضمي من غذائها ويتسبب في تجويعها. الخلايا البكتيرية عبارة عن كائنات حية صغيرة جدا و لا تستطيع تخزين كميات كبيرة من الغذاء في اجسامها كما يمكن للبشر. فيؤدي الصيام الى هلاك كميات كبيرة من البكتيريا الضارة.

نعلم جميعا ان هناك بكتيريا نافعة في الجسم، هل تهلك هي الأخرى أثناء الصيام؟
عند حدوث مجاعة على مستوى البشر فإن أول من يهلك هم الرجال ضخام البنية و ذلك لأن أجسامهم الكبيرة تتطلب كميات أكبر من الغذاء و الطاقة. كذلك الحال في عالم الجراثيم فأول من يهلك أثناء الصيام هي البكتيريا القوية شديدة الضرر، وذلك لاحتياجها للطاقة بصورة مستمرة، وهذه البكتيريا هي ما يسبب التسوس و أمراض اللثة. أي بعبارة أخرى يقوم الصيام بالتقليل من حالات التسوس و أمراض اللثة نتيجة للتقليل من البكتيريا الضارة. أما البكتيريا النافعة، فتستطيع البقاء من غير غذاء لفترة أطول.

هل هناك وسائل خاصة للعناية بالأسنان أثناء شهر رمضان؟
1- الحرص على تنظيف الأسنان على يد طبيب الأسنان قبيل شهر رمضان أو بعد الإفطار.
2- تفريش اللسان أو تنظيفه بأحد أدوات تنظيف اللسان يوميا.
3- الحرص على تفريش الأسنان بانتظام وخاصة بعد تناول وجبة السحور.
4- استخدام خيط الأسنان.
5- الإكثار من شرب السوائل وبشكل خاص الماء أثناء فترة الافطار.
6- الإكثار من تناول الفواكه والخضروات لما لها من تأثير ايجابي على تنشيط الدورة الدموية في اللثة ومساهمتها في تنشيط جهاز المناعة في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

استكمالا للمتابعة الميدانية.. وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد مخزن الإمداد الدوائي بالصيادين بالزقازيق

كتب محمد عصام استكمالا للمتابعة الميدانية المستمرة والمكثفة لمنافذ تقديم الخدمة الطبية بمح…