‫الرئيسية‬ غير مصنف الرئيس السيسي: خلال عامين تصنيع أدوية الأورام والبلازما ومشتقاتها محليًا
غير مصنف - 1 أبريل، 2021

الرئيس السيسي: خلال عامين تصنيع أدوية الأورام والبلازما ومشتقاتها محليًا

تقى احمد

إفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، صباح اليوم، أحد أكبر الصروح الطبيه فى الشرق الأوسط، مؤكدًا أن اختبار كورونا أعطانا درسًا كبيرًا، وأن أساس القدرة هى التصنيع وليس فقط امتلاك الشىء وهذا يتخطى فكره المكاسب إلى حد ما، مضيفًا: ونحن نتكلم عن احتياج يمس المريض، فيجب أن يكون الدواء بجودة جيدة وسعر مناسب سواء كان على التأمين الصحي التابع للدولة أو غيره .

وأكد أن إنشاء مصانع بأعلى درجة من الكفاءة وبشكل علمى متكامل، استهلك منا وقتًا كبيرًا، وذلك فى حاله إنتاجها للسوق المحلى أو تصديرها للخارج حتى تكون بجودة عالية وفق معايير وزارة الصحة والمعايير الأوروبية.

وبين الرئيس صعوبة صناعه البلازما ومشتقاتها قائلا «كان حلم عندنا ومكنش متاح» ، تصنيع البلازما محتاج تكنولوجيا متقدمة جدا وتصنيع معقد ونظام شديد الإحكام، وأنه سيتم تصنيعها خلال سنتين من الآن، والمرحلة الثانية صناعة أدوية الأورام، وأيضا خامات الأدوية.

وشدد الرئيس، على ضرورة السعى لقدرة التصنيع، والاستعداد لتشجيع القطاع الخاص أو قطاع الأعمال، وتمنى متابعة ما يخص إنتاج أدوية الاورام، مؤكدًا على أهمية جودة المنتج ورفضه نسبة 80٪ او 99.9٪ بل يجب أن تكون الجودة 100٪ ،وحتى جودة العبوة يجب ان تكون على كفاءة ولا يمكن التلاعب بها بعلامه جودة يرجع لها المستخدم وانه واثق من قدرة مركز الوثائق المؤمنة، مهما كانت التكلفة المطلوبة، وعبر عن رغبته فى تجاوز كل الأثار السلبية الموجودة فى هذا الأمر.

وعبر الرئيس عن حزنه عند سماعه استخدام دواء مستورد، ونحن نقدر على صناعة دواء محلى فعال، وتكلفة المشروع ضخمه جدا وقال«أنا مسئول وكلنا مسئولين عن جودة المنتج اللى هتكون 100٪ »، المشروع كلفنا مليارات كثيرة لتحقيق ذلك.

ووجه الرئيس الشكر للجندى للمجهول، في هذا المشروع الذى كانت دراساته سببا لكل تحركات المشروع، وهو الدكتور اللواء صلاح الشافعى ، مشيرًا إلى أن هذه الدراسات كانت تحتاج مكاتب استشارية عالمية لتحقيق مشروع متكامل بهذه الدقة، مطالبًا بتسمية أحد الشوارع او الميادين بأسمه تكريما له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

استكمالا للمتابعة الميدانية.. وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد مخزن الإمداد الدوائي بالصيادين بالزقازيق

كتب محمد عصام استكمالا للمتابعة الميدانية المستمرة والمكثفة لمنافذ تقديم الخدمة الطبية بمح…