‫الرئيسية‬ غير مصنف أهم العقبات والتحديات التي تواجه الكاتب
غير مصنف - 16 مارس، 2021

أهم العقبات والتحديات التي تواجه الكاتب

كتب: د.إياد درويش

عندما انتهيت من تأليف كتابك، بالتأكيد راودتك أسئلة مهمة عن كيفية نشره، فلننحي عقلية الكاتب المبدع جانبا بعض الشيء، ولنقف علي أرض الحقيقة الصلبة، ولنري ما خلف الاشياء.
أنت الآن مقبل علي عالم جديد غريب عليك يمتلئ بالكثير من الصراعات، هو ليس ذلك العالم الافلاطوني الذي لطالما تخيلته عن الكتابة والأدباء، ولأجل هذا، ولكونك ما زلت مبتدأ تتلمس الخطي في نشر كتابك، سنحكي لك أهم العقبات والمصاعب التي تواجه اي كاتب في بداية مشواره، حتي تعد نفسك جيدا لمواجهتها. ثم سنتطرق إلي أهم الحلول المثالية للتغلب علي تلك العقبات.
دور النشر الكبرى ذات السمعة المحترمة لن تقوم بالطبع بنشر اعمال الكتاب المبتدئين، وفي ذلك هم بالفعل يمتلكون عذرهم، وليس معني ذلك أن عملك دون المستوي، أو سيء، ولكنهم لن يجهدوا أنفسهم بمراجعة العمل ولن يقيمونه، فيكفي أن يكون اسم الكاتب غير معروف،
ومعروف هنا لا تعني بالضرورة أنه معروف ككاتب، بل أن يكون شخصية مجتمعية، أو ذا سيط في أيا من الأوساط حتي الغير ثقافية، مما يؤكد علي وجود قاعدة عريضة للتسويق بالنسبة للدار، فالعمل تجاري بحت، لا بأس بالطبع من الجودة والتميز ولكن تذكر دائما أن دار النشر تعمل من أجل الربح..

في الغالب الأعم سيضطر الكاتب الشاب لدفع مبلغ من المال لنشر عمله الاول لدي دار نشر صغيرة، وليس بالضرورة كونها صغيرة أن تكون سيئة فهناك بالفعل العديد من دور النشر الصغيرة التي تهتم بالمضمون ولكن ليس بالطبع علي حساب المكسب، فتحاول قدر المستطاع التوفيق بين هذا وذاك، فتأخذ من الكاتب مبلغ النشر، وتقوم هي بجهودها في التوزيع والتسويق.
ولكن حذار من تلك الدور الوهمية، التي ليس لديها ايه رسالة، فهي تأخذ من الكاتب المال، ثم لا تقوم بأي شيء من أعمال التسويق او الدعاية أو التوزيع، وبذلك يكتب علي العمل الفشل.
فتلك الدور تطبع حوالي مائة الي مئتان نسخة تعطي الكاتب منها ٥٠ وتحتفظ ببقية النسخ في المخازن لديها بلا أيه توزيع، ولا يجد الكاتب لعمله الاول أي وجود لدي الباعة أو المكتبات.
ولا نقول إن كل دور النشر الصغيرة أو الحديثة تفعل مثل تلك الاشياء، إنما نخص بالذكر تلك الدور التي تأخذ من الكاتب مبالغ مالية ولا تقوم بالدور المنوط بها من نشر وتوزيع ودعاية للكتاب.
بعد ذكر أهم المشاكل والعقبات التي تواجه الكاتب في بداية مشواره، بإذن الله سنخص مقاله منفردة بأهم الوسائل والطرق التي ستتيح للكاتب إيصال كتابه الي بر آمن، حتي يتبوأ مكانته ويصل إنتاجه المحترم للقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

استكمالا للمتابعة الميدانية.. وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد مخزن الإمداد الدوائي بالصيادين بالزقازيق

كتب محمد عصام استكمالا للمتابعة الميدانية المستمرة والمكثفة لمنافذ تقديم الخدمة الطبية بمح…